ترقيم توشية صيكة من نوبة العراق تتعلّق الوثيقة بترقيم توشية صيكة من نوبة العراق من المالوف التونسي كتبت بخطّ اليد دون تاريخ وإمضاء. None اللغة : ar العلبة : 68 | الوثيقة : 5 ID : 1008 وثائق ذات صلة تراقيم استفتاح ومصدّر نوبة الصيكة تتضمّن الوثيقة تراقيم استفتاح ومصدّر نوبة الصبكة من المالوف التونسي كتبها نبيل زمّيت بواسطة برناج تدوين موسيقي دون تاريخ. أحدث الوثيقة : نبيل زمّيت نبيل زمّيت اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 2 ID : 1015 وثائق ذات صلة تراقيم من الجزء الأوّل من نوبة الصيكة تتعلّق الوثيقة بتراقيم من الجزء الأوّل من نوبة الصيكة من المالوف التونسي كتبها عبد الحميد بن علجبة بخطّه ورتّبها كالآتي: بطايحي « خبّراني » يليه برول أوّل « صاحب العيون الحوارى » ثمّ برول ثان « لله ما أحلى طعم الهوى يا صاح » فبرول ثالث « الله لا يقطع نصيب ». أحدث الوثيقة : عبد الحميد بلعلجية عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006) ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته. التاريخ : 05-10-2001 اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 3 ID : 1016 وثائق ذات صلة تراقيم من الجزء الثّاني من نوبة الصيكة تتعلّق الوثيقة بتراقيم من الجزء الثّاني من نوبة الصيكة من المالوف التونسي كتبها عبد الحميد بلعلجية بخطّه دون تاريخ وقد وردت مرتّبة كالآتي : درج « بالله يا سفّاك » يليه خفيف « ما أبدع النّوار » فختم أوّل « هم أخذوا عقلي وساروا » مطرّز بختم ثان « ما حلى ليلي الهنا ». أحدث الوثيقة : عبد الحميد بلعلجية عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006) ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته. الفترة : تسعينات القرن العشرين اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 4 ID : 1017 وثائق ذات صلة ترقيم توشية حسين من نوبة الصيكة تتعلّق الوثيقة بترقيم توشية حسين من نوبة الصيكة من المالوف التونسي كتبتها خالد بن خامسة بواسطة برنامج تدوين موسيقي عن تدوين لمحمد سعادة. أحدث الوثيقة : خالد بن خامسة خالد بن خامسة (1965 - 2011) اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 5 ID : 1018 وثائق ذات صلة تراقيم وصلة أشغال في طبع الصيكة « اِتّقِ الله يَا مُعَذِّبَ قَلبِْي » تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة أشغال من المالوف التونسي في طبع الصيكة تغنّى خارج نوبة الصيكة ورُتّبت على النحو التالي: شغل أوّل وزنه سماعي ثقيل « اتّق الله يا معذّب قلبي » يليه شغل ثان وزنه بطايحي « املا واسق » فشغل ثالث وزنه جرجنة « أدر راحاتي » فهروب برول « ما كان به ولا عليه ». None اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 6 ID : 1020 وثائق ذات صلة تراقيم وصلة أزجال في طبع الصيكة « يا قبلي بلا درقه » تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة من أزجال المالوف التونسي في طبع الصيكة تغنّى خارج النوبة. اشتهر بحفظها وتلقينها عبد الرحمان المهدي وهي نسخة مأخوذة من السّفر التّاسع وقد رتّب محتواها على النّحو التّالي : زجل أوّل وزنه بطايحي « يا قبلي بلا درقه » من تأليف عطروز وهو من المالوف العاطش يليه زجل ثان وزنه بطايحي « لا بستان إلّا خدُّه » ثمّ برول أوّل « يا شبيه بدر الكمال » فبرول ثان « محبوبي خلّوه ». أحدث الوثيقة : صالح المهدي صالح المهدي (1925 - 2014) أشرف على إدارة الموسيقى والرقص منذ تأسيس وزارة الشؤون الثقافية سنة 1961 إلى سنة 1983 وهي السنة التي عيّن فيها كاتبا عاما للجنة الثقافية الوطنية ومديرا عاما لإدارة التنشيط الثقافي حتى إحالته على التقاعد الإداري سنة 1985، ترأس الرشيدية من سنة 1965 إلى سنة 1971 وتولى قيادة فرقتها في فترات مختلفة بين 1949 و1971. انتخب عضوا بعدد من المنظمات الدولية منها المجمع العربي للموسيقى والمجلس الدولي للموسيقى والمنظمة الدولية للفن الشعبي والمنظمة الدولية للتربية الموسيقية. له عديد من المؤلفات الموسيقية المنشورة في تونس وخارجها. اللغة : ar العلبة : 69 | الوثيقة : 8 ID : 1021 وثائق ذات صلة 69 | 7 | نصوص وصلة أزجال في طبع الصيكة « يا قلبي بلا درقة » ترقيم بشرف سماعي صيكة تتضمَن الوثيقة ترقيم بشرف سماعي صيكة من المالوف التونسي وزنه سماعي ثقيل وختم كتبه لطفي الوكيل بخطّه زمن تولّيه إدارة فرقة الرّشيدية من 1984 إلى 1990. أحدث الوثيقة : لطفي الوكيل لطفي الوكيل (1956 - None) - أستاذ تربية موسيقية وموسيقي تونسي من مواليد 27 ماي 1956. - عازف كمنجة أوّل بفرقة الرشيدية من 1980 إلى 1984. - أدار فرقة الرشيدية من 1984 إلى 1990. الفترة : الثمانينات اللغة : ar العلبة : 84 | الوثيقة : 3 ID : 1172 وثائق ذات صلة ترقيم أغنية « حزت البهاء والسّر » تتضمّن الوثيقة ترقيم أغنية "حزت البهاء والسّر" من تأليف الحاج عثمان الغربي وتلحين خميّس ترنان في طبع المحيّر صيكة وإيقاع المدوّر تونسي وتدوين محمد سعادة بخطّه على درجة الراست. أحدث الوثيقة : محمد سعادة محمد سعادة (1937 - 2005) تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا. اللغة : ar العلبة : 89 | الوثيقة : 26 ID : 1400 وثائق ذات صلة ترقيم أغنية « حزت البهاء والسّر » تتضمّن الوثيقة ترقيم أغنية « حزت البها والسّر » من تأليف الحاج عثمان الغربي وتلحين خميّس ترنان في طبع المحيّر صيكة وإيقاع المدوّر تونسي وقد دُوّنت بواسطة برنامج تدوين موسيقي على درجة الدوكاه دون إمضاء وتاريخ. None اللغة : ar العلبة : 89 | الوثيقة : 27 ID : 1399 وثائق ذات صلة