عدد الوثائق في طبع سيكاه : 8

ترقيم سماعي سيكاه

تتعلّق الوثيقة بترقيم سماعي سيكاه من تلحين قدّور الصرارفي وتدوين النّوري الرباعي بخطّه. - مراجع بيبليوغرافية: زغندة، فتحي، نشرية المعزوفات التونسية الملحنة في أشكال تقليدية، وزارة الثقافة، ص 34-35.

أحدث الوثيقة :

قدور الصرارفي (1913 - 1977)

موسيقي من الطبقة الأولى يحسن العزف على العود الشرقي والكمنجاة والرباب ورياضي متميز تعلم الموسيقى على الإبطالي رفائيل سترينو وعلى الدرويش جح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أستاذ في الموسيقى متعدد الاختصاصات درس بالمعهد الرشيدي منذ سنة1942 (الكمنجاة والترقيم، والعودعزف الكمنجاى والرباب بتخته وقاد التخت في عدة مناسبات شارك في فرقة شباب الفن مع فتحية خيري ولما برز نجم علي الرياحي تولى إدارة تخته وضبط ألحانه بالترقيم اليوسيقي) ثم أسس فرقة الخضراء وأخيرا تولى رئاسة فرقة نجوم المنار له كتابات في الموسيقى في كثيرمن الصحف التونسية والجزائرية والفرنسية لم يقتصر إشعاع قدور الصرارفي على تونس بل تجاوزه إلى الجزائر (الإدارة الفنية لأركستر الأوبرا) وليبيا (الإذاعة) لمترجمنا ألحان شهيرة نذكر منها أغنية لا نمثلك بالشمس وموسيقى ليالي إشبيلية

التاريخ : 29-01-1970

اللغة : ar


العلبة : 85 | الوثيقة : 12 ID : 304

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي محيّر سيكاه

تتعلّق الوثيقة بترقيم سماعي محيّر سيكاه من تلحين صالح المهدي وتدوينه بخطّه. - مراجع بيبليوغرافية: موقع صالح المهدي http://www.salahelmahdi.com/musique/464

أحدث الوثيقة :

صالح المهدي (1925 - 2014)

أشرف على إدارة الموسيقى والرقص منذ تأسيس وزارة الشؤون الثقافية سنة 1961 وغادرها سنة 1983 حيث كلف بالإشراف على اللجنة الثافية الوطنية ومديرا عاما للتنشيط الثقافي حتى إحالته على التقاعد الإداري سنة 1985، ترأس الرشيدية من سنة 1965 إلى سنة 1971 وتولى قيادة فرقتها في فترات مختلفة بين 1949 و1971. عضو بعدد من المنظمات الدولية منها المجمع العربي للموسيقى والمجلس الدولي للموسيقى والمنظمة الدولية للفن الشعبي والمنظمة الدولية للتربية الموسيقية. له عدد من المؤلفات الموسيقية المنشورة في تونس وخارجها.

اللغة : ar


العلبة : 85 | الوثيقة : 13 ID : 305

وثائق ذات صلة

تراقيم نوبة محيّر السيكاه

تراقيم نوبة محيّر السيكاه من تلحين صالح المهدي تستهلّ بالأبيلت "أبشر لقد نلت ما ترجو وتنتظر" يليه بطايحي أوّل "يا قوم ابتليت بحبّ طفلة" يليه بطايحي ثان "بلّغ إلى أهل الدّيار" يليه دخول براول "يا من هجرني للشّرع ندعيه" يليه برول "يا غزالا ما أجملك ماء الدّوالي" يليه درج "صبوتي في رشا" يليه خفيف "معنى الوجود قد لاح" لأبي الحسن الششتري وأخيرا ختم "متى أرى سرّ الوجود".

None

اللغة : ar


العلبة : 93 | الوثيقة : 7 ID : 1852

وثائق ذات صلة

ترقيم أغنية « فيهش فايدة »

تتضمّن الوثيقة ترقيم أغنية « فيهش فايدة » من تأليف علي الرياحي وتلحينه في مقام السيكاه. كتب المنذر بركوس الترقيم بخطّ اليد دون تاريخ وإمضاء.

أحدث الوثيقة :

المنذر بركوس (1960 - None)

استاذ موسيقى درس بالمركز الوطني للموسيقى والفنون الشعبية ومنه تحصل على ديبلوم الموسيقى العربية في سنة 1984 عزف الكمنجة في الأركستر السنفوني وفي فرقة المعهد الرشيدي في سنة 1992

اللغة : ar


العلبة : 110 | الوثيقة : 4 ID : 3794

ختم نوبة السيكاه

None

اللغة : ar


العلبة : 123 | الوثيقة : 48 ID : 3421

وثائق ذات صلة

سماعي محير سيكاه

None

اللغة : ar


العلبة : 123 | الوثيقة : 96 ID : 3504

وثائق ذات صلة

بشرف سماعي سيكاه

None

التاريخ : 27-09-1985

اللغة : ar


العلبة : 123 | الوثيقة : 124 ID : 3537

وثائق ذات صلة

تراقيم فوندوات وأغان عتيقة وبدوية « لمّيت لم المخاليل » و« من فراق غزالي » و« شوشانة » و« يا خيل سالم »

تتعلّق الوثيقة بتراقيم مجموعة من الفوندوات دوّنها محمد التريكي بخطّه دون تاريخ وإمضاء واشتملت على فوندو « لمّيت لم المخاليل » وصوابها [ نمّيت نم المخاليل ] في طبعي رصد الذيل والذيل وإيقاعي البطايحي والختم يليه فوندو « العين تنحب من فراق غزالي » في طبع رصد الذيل وإيقاع المدوّر حوزي يليه فوندو « يا شوشانة » في طبع الحسين وإيقاع المربّع تونسي يليه فوندو « يا خيل سالم » وقد ورد في طبع المحير سيكاه تونسي (عشّاق على الدوكاه) ويغنّى اليوم في طبع رمل الماية وفي إيقاع المدوّر حوزي تليه أغنية أولى من العتيق في طبع الحسين بعنوان « في الغربة فنى لي » تليها أغنية ثانية عتيقة في طبع المزموم وفي إيقاع السعداوي بعنوان « عرضوني زوز صبايا » فأغنية ثالثة بدوية من العتيق في نغمة العرضاوي بعنوان « نا وجمالي فريدة » فأغنية رابعة عتيقة بعنوان « يا ما اقواني » فأغنية خامسة عتيقة في طبع المحيّر سيكاه بعنوان « وادعوني يا لبنات » فأغنية سادسة بدوية عتيقة في طبع المزموم بعنوان « بالله يا أحمد يا خويا » فأغنية بدوية عتيقة في طبع المزموم بعنوان « ساق نجعك ساق ».

أحدث الوثيقة :

محمد التريكي (1899 - 1998)

ولد محمد التريكي بتونس العاصمة سنة 1899، نشأ في بيئة فنّية فقد كان جدّه من أقطاب الطريقة العيساوية وأمّا والده فقد كان شيخ حضرة وعنه حفظ جانبا كبيرا من المالوف، تعلّم التدوين الموسيقي والعزف على الكمنجة على يد أساتذة أجانب وأصبح من أبرز العازفين في النصف الأوّل من القرن العشرين، التحق بجمعية الرشيدية في ربيع سنة 1935، تولّى قيادة فرقتها الموسيقية وتدريس الموسيقى وكان من بين أعضاء اللجنة الفنية التي كلفت بجمع التراث وتدوينه، ويعتبر من أبرز الملحنين في تونس، حيث أثرى خزينة الموسيقى التونسية بعشرات المقطوعات الملحّنة في قوالب مختلفة (سماعيات و"مارشات" لطاقم الجيش الوطني، وأناشيد وقصائد وأغان أداها أغلب المطربين والمطربين في عصره).

اللغة : ar


العلبة : 124 | الوثيقة : 81 ID : 5408

وثائق ذات صلة