تراقيم منتخبات من الجزء الأوّل من نوبة رصد الذيل تتضمّن الوثيقة تراقيم منتخبات من الجزء الأوّل من نوبة رصد الذيل من المالوف التونسي كتبها محمد سعادة بخطّه في 09 و 12 ديسمير 1990 وقد وردت مرتّبة وفق الآتي : استفتاح ومصدّر نوبة رصد الذيل يليه دخول الأبيات والأبيات « حلفت يمينا » فدخول البطايحية وبطايحي « يا شبيه بدر الكمال » يليه دخول براول « ديباج وخنّار » فبرول ثان « يا من هو عنّي نفر » وختمها بهروب برول « وغزالي ما أجملُه ». أحدث الوثيقة : محمد سعادة محمد سعادة (1937 - 2005) تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا. التاريخ : 09-12-1990 اللغة : ar العلبة : 75 | الوثيقة : 1 ID : 1050 وثائق ذات صلة تراقيم من الجزء الثّاني من نوبة رصد الذيل « من لوعتي ومن أشواقي » تتضمّن الوثيقة تراقيم منتخبات من الجزء الثّاني من نوبة رصد الذيل من المالوف التونسي كتبها محمد سعادة بخطّه وقد وردت مرتّبة على النّحو التالي : فارغة الأدراج فدرج « من لوعتي ومن أشواقي » تليه فارغة الخفائف فخفيف « ثلاثة في الدنيا » يليه ختم أوّل « البعاد » فختم ثان « يا عاشقين ذاك الشّعر ». أحدث الوثيقة : محمد سعادة محمد سعادة (1937 - 2005) تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا. التاريخ : 20-03-1992 اللغة : ar العلبة : 75 | الوثيقة : 2 ID : 1051 وثائق ذات صلة ترقيم موشّح « هذا الهوى قد ملك فؤادي » تتضمّن الوثيقة ترقيم موشّح من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل وإيقاع البطايحي كتب بخطّ اليد دون تاريخ وإمضاء. None اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 1 ID : 271 وثائق ذات صلة 83 | 10 | نصوص وصلة مالوف "هذا الفؤاد قد ملك فؤادي" ترقيم وصلة أشغال « حيّر الأفكار بدري » تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة أشغال من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل كتبها لطفي الوكيل بخطّه واشتملت على شغل أوّل « حيّر الأفكار بدري » في إيقاع المربّع تونسي يليه شغل ثان « يا عزيز الحسن » في إيقاع النوخت فبرول عملّي « قم ترفّق بالمشتاق ». أحدث الوثيقة : لطفي الوكيل لطفي الوكيل (1956 - None) - أستاذ تربية موسيقية وموسيقي تونسي من مواليد 27 ماي 1956. - عازف كمنجة أوّل بفرقة الرشيدية من 1980 إلى 1984. - أدار فرقة الرشيدية من 1984 إلى 1990. اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 2 ID : 1151 وثائق ذات صلة تراقيم وصلة أشغال « أطلت الهجر يا بدري » تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة أشغال من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل كتبت بخطّ اليد دون تاريخ وإمضاء واشتملت على شغل أوّل « أطلت الهجر يا بدري » في إيقاع السمّاعي ثقيل أو فاخت يليه شغل ثان « مَرَّ يَخْطُرْ فِي مُدَبَّجٍ » في إيقاع النوخت يليه برول عملّي « وظبي تهتّكت في حبّه ». None اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 3 ID : 1152 وثائق ذات صلة ترقيم فوندو « لمّيت لم المخاليل » تتضمّن الوثيقة ترقيم فوندو « لمّيت لم المخاليل » وصوابه « نمّيت نم المخاليل » في طبع رصد الذيل وإيقاعي البطايحي والختم كتبته عبد الحميد بلعلجية بخطه. أحدث الوثيقة : عبد الحميد بلعلجية عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006) ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته. التاريخ : 29-12-1994 اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 5 ID : 1155 وثائق ذات صلة ترقيم موشح « كلّلي يا سحب تيجان الرّبى بالحلي » تتضمّن الوثيقة تراقيم موشّح من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل وإيقاع الخفيف بعنوان « كلّلي يا سحب تيجان الرّبى بالحلي » وهو من تأليف ابن سناء الملك يليه برول عملّي « رأيت الهلال ووجه الحبيب ». كتب التراقيم لطفي الوكيل بخطّه زمن تولّيه قيادة فرقة الرّشيدية في الثمانينات. أحدث الوثيقة : لطفي الوكيل لطفي الوكيل (1956 - None) - أستاذ تربية موسيقية وموسيقي تونسي من مواليد 27 ماي 1956. - عازف كمنجة أوّل بفرقة الرشيدية من 1980 إلى 1984. - أدار فرقة الرشيدية من 1984 إلى 1990. الفترة : الثمانينات اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 6 ID : 1156 وثائق ذات صلة تراقيم وصلة أزجال « جا زمان الانشراح » (محمد سعادة) تتضمّن الوثيقة تراقيم وصلة أزجال من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل وإيقاع البطايحي كتبها محمد سعادة بخطّه واشتملت على زجل « جا زمان الانشراح » يليه دخول برول « كلّ وقت من حبيبي » من تاليف أبي الحسن الششتري يليه برول « يا قدّ غصن البان ». أحدث الوثيقة : محمد سعادة محمد سعادة (1937 - 2005) تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا. اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 7 ID : 1157 وثائق ذات صلة تراقيم وصلة أزجال « آه على ما فات » تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة أزجال من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل كتبها عبد الحميد بلعلجية بخطّه واستملت على زجل لابن عطرزو بعنوان « آه على ما فات » في إيقاع البطايحي يليه برول عملّي « ربّ جمهنا بالسّلام ». أحدث الوثيقة : عبد الحميد بلعلجية عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006) ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته. اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 8 ID : 1158 وثائق ذات صلة ترقيم برول « لعب الظبي بعقلي » تتضمَن الوثيقة ترقيم برول من المالوف التونسي في طبع رصد الذيل بعنوان « لعب الظبي بعقلي » كتبه زياد غرسة أو أحد مساعديه بواسطة برنامج تدوين موسيقي دون تاريح. أحدث الوثيقة : زياد غرسة زياد غرسة (1975 - None) تعلم مبادئ الموسيقى على يد والده الطاهر غرسة ثم في المعهد الوطني للموسيقى حيث حصل على دبلوم الموسيقى العربية، أصبح من الموسيقيين الذين يجيدون أداء الموسيقى التونسية التقليدية ويحفظون جانبا هاما منها، تميز في العزق على العود "العربي" أو "التونسي" لحن عديد الأغاني في الطبوع والإيقاعات التونسية وتولى قيادة فرقة الرشيدية من سنة 2006 إلى سنة 2010. اللغة : ar العلبة : 83 | الوثيقة : 12 ID : 1162 وثائق ذات صلة