عدد الوثائق في طبع اصبهان : 18

تراقيم من نوبة الاصبهان « جسمي فاني »

تتعلّق الوثيقة بتراقيم من نوبة الاصبهان من المالوف التونسي كتبها عبد الحميد بلعلجية بخطّه ورتّبها كالآتي : بطايحي « جسمي فاني » يليه دخول براول « فق يا حنيني » فبرول ثان « مليح حبيبي كساه الخجل » يليه برول هروب « التقيته على الرّصيف ».

أحدث الوثيقة :

عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006)

ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، درس كذلك بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساذةة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين فيها أشرف في تلك الفترة على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته

الفترة : السبعينات

اللغة : ar


العلبة : 77 | الوثيقة : 11 ID : 1084

وثائق ذات صلة

تراقيم سلام : الحسين/ اصبهان/ رصد الذيل/الماية /عجم عشيران/الرمل

تتعلّق الوثيقة بتراقيم مجموعة من سلامات في عدّة طبوع وهي الحسين والاصبهان ورصد الذيل والماية والعجم عشيران والرمل وقد جرت العادة أن تختم بها النوبات زمن حكم البايات ويعتبر سلام رصد الذيل النشيد الرسمي للإيالة التونسية. وردت هذه السلامات في أحد الإصدارات.(يتبع)

None

اللغة : ar


العلبة : 85 | الوثيقة : 1 ID : 291

وثائق ذات صلة

تراقيم مختصرة لنوبة الاصبهان على درجة الراست

تتضمّن الوثيقة تراقيم مختصرة لنوبة الاصبهان من المالوف التونسي كتبها صالح المهدي بخطّه دون تاريخ وإمضاء واشتملت على دخول الأبيات والفارغتان الأولى والثانية وهروب الأبيات يليه دخول البطايحية فبطايحي أوّل « عنبر الليل » تليه فارغة البطايحيّة فبطايحي ثان « جسمي فاني » يليه برول أوّل « فق يا حنيني » يليه برول ثان « قلبي الممحون » تليه فارغة الأدراج فدرج « أمّأ البهر » تليه فارغة الخفائف فخفيف « آش لي معاك من زلّة » يليه ختم « حلو المراشف ». ذيّلت الوثيقة بتصويب الفارغة الثانية للابيات وإضافة ترقيم بطايحي « علاش يلوموا اللوّام ». وقد أضاف صالح المهدي للوثيقة تراقيم بطاحي ثالث « في جنّة الفردوس » (اصبهان يكاه) يليه بطايحي رابع « بتنا على رغم الحواسد » (اصبهان يكاه)

أحدث الوثيقة :

صالح المهدي (1925 - 2014)

أشرف على إدارة الموسيقى والرقص منذ تأسيس وزارة الشؤون الثقافية سنة 1961 وغادرها سنة 1983 حيث كلف بالإشراف على اللجنة الثافية الوطنية ومديرا عاما للتنشيط الثقافي حتى إحالته على التقاعد الإداري سنة 1985، ترأس الرشيدية من سنة 1965 إلى سنة 1971 وتولى قيادة فرقتها في فترات مختلفة بين 1949 و1971. عضو بعدد من المنظمات الدولية منها المجمع العربي للموسيقى والمجلس الدولي للموسيقى والمنظمة الدولية للفن الشعبي والمنظمة الدولية للتربية الموسيقية. له عدد من المؤلفات الموسيقية المنشورة في تونس وخارجها.

اللغة : ar


العلبة : 122 | الوثيقة : 4 ID : 5967

وثائق ذات صلة

تراقيم مختصرة لنوبة الاصبهان على درجة الراست

تتضمّن الوثيقة تراقيم مختصرة لنوبة الاصبهان من المالوف التونسي كتبت بخطّ اليد على درجة الراست دون تاريخ وإمضاء واشتملت على دخول الأبيات تليها الفارغتان الأولى والثانية يليها دخول البطايحية فبطايحي « عنبر الليل » يليه برول أوّل « فق يا حنيني » يليه برول ثان « قبي الممحون لاش صرت تعشق » تليه فلرغة الأدراج فدرج « أمّا البهر » تليه فارغة الخفائف فخفيف « آش لي معاك من زلّة ». الوثيقة ينقصها الورقة الأخيرة المتضمّنة للختم « حلو المراشف ».

None

اللغة : ar


العلبة : 122 | الوثيقة : 17 ID : 5980

وثائق ذات صلة

ترقيم أغنية « الزين هذا لواش »

ترقيم أغنية « الزين هذا لواش » من تأليف عبد المجيد بن جدّو وتلحين صالح المهدي في طبع الاصبهان وإيقاع النوخت وكتابة لطفي الوكيل بخطّه دون تاريخ وإمضاء.

أحدث الوثيقة :

لطفي الوكيل (1956 - None)

- أستاذ تربية موسيقية وموسيقي تونسي من مواليد 27 ماي 1956. - عازف كمنجة أوّل بفرقة الرشيدية من 1980 إلى 1984. - أدار فرقة الرشيدية من 1984 إلى 1990.

اللغة : ar


العلبة : 122 | الوثيقة : 55 ID : 6019

ترقيم موشح اصبهان « شقّ جيب الليل عن نحر الصباح »

تتعلّق الوثيقة بترقيم بطايحي « شقّ جيب الليل عن نحر الصباح » من نوبة الأصبهان من المالوف التونسي وهو موشّح من تأليف صفي الدين الحلي. دوّنه عبد الحميد بلعلجية بخطّه دون تاريخ وإمضاء

أحدث الوثيقة :

عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006)

ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، درس كذلك بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساذةة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين فيها أشرف في تلك الفترة على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته

الفترة : 1974

اللغة : ar


العلبة : 123 | الوثيقة : 4 ID : 845

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي اصبهان (على درجة الراست)

ترقيم سماعي أصبهان من تلحين محمد التريكي. كتبه صالح المهدي بخطّه على درجة الراست ونسخ بواسطة الناسخ الكحولي.

أحدث الوثيقة :

صالح المهدي (1925 - 2014)

أشرف على إدارة الموسيقى والرقص منذ تأسيس وزارة الشؤون الثقافية سنة 1961 وغادرها سنة 1983 حيث كلف بالإشراف على اللجنة الثافية الوطنية ومديرا عاما للتنشيط الثقافي حتى إحالته على التقاعد الإداري سنة 1985، ترأس الرشيدية من سنة 1965 إلى سنة 1971 وتولى قيادة فرقتها في فترات مختلفة بين 1949 و1971. عضو بعدد من المنظمات الدولية منها المجمع العربي للموسيقى والمجلس الدولي للموسيقى والمنظمة الدولية للفن الشعبي والمنظمة الدولية للتربية الموسيقية. له عدد من المؤلفات الموسيقية المنشورة في تونس وخارجها.

التاريخ : 11-10-1954

اللغة : ar


العلبة : 124 | الوثيقة : 1 ID : 5327

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي اصبهان تونسي

ترقيم سماعي أصبهان من تلحين وتدوين محمد التريكي بخطّه.

أحدث الوثيقة :

محمد التريكي (1899 - 1998)

ولد محمد التريكي بتونس العاصمة سنة 1899، نشأ في بيئة فنّية فقد كان جدّه من أقطاب الطريقة العيساوية وأمّا والده فقد كان شيخ حضرة وعنه حفظ جانبا كبيرا من المالوف، تعلّم التدوين الموسيقي والعزف على الكمنجة على يد أساتذة أجانب وأصبح من أبرز العازفين في النصف الأوّل من القرن العشرين، التحق بجمعية الرشيدية في ربيع سنة 1935، تولّى قيادة فرقتها الموسيقية وتدريس الموسيقى وكان من بين أعضاء اللجنة الفنية التي كلفت بجمع التراث وتدوينه، ويعتبر من أبرز الملحنين في تونس، حيث أثرى خزينة الموسيقى التونسية بعشرات المقطوعات الملحّنة في قوالب مختلفة (سماعيات و"مارشات" لطاقم الجيش الوطني، وأناشيد وقصائد وأغان أداها أغلب المطربين والمطربين في عصره).

اللغة : ar


العلبة : 124 | الوثيقة : 2 ID : 5328

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي اصبهان لمحمد التريكي

تتعلّق الوثيقة بترقيم سماعي في طبع الاصبهان لحّنه محمد التريكي ودوّنه بخطّه.

أحدث الوثيقة :

محمد التريكي (1899 - 1998)

ولد محمد التريكي بتونس العاصمة سنة 1899، نشأ في بيئة فنّية فقد كان جدّه من أقطاب الطريقة العيساوية وأمّا والده فقد كان شيخ حضرة وعنه حفظ جانبا كبيرا من المالوف، تعلّم التدوين الموسيقي والعزف على الكمنجة على يد أساتذة أجانب وأصبح من أبرز العازفين في النصف الأوّل من القرن العشرين، التحق بجمعية الرشيدية في ربيع سنة 1935، تولّى قيادة فرقتها الموسيقية وتدريس الموسيقى وكان من بين أعضاء اللجنة الفنية التي كلفت بجمع التراث وتدوينه، ويعتبر من أبرز الملحنين في تونس، حيث أثرى خزينة الموسيقى التونسية بعشرات المقطوعات الملحّنة في قوالب مختلفة (سماعيات و"مارشات" لطاقم الجيش الوطني، وأناشيد وقصائد وأغان أداها أغلب المطربين والمطربين في عصره).

اللغة : ar


العلبة : 124 | الوثيقة : 3 ID : 5329

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي اصبهان تونسي (يكاه)

ترقيم سماعي اصبهان تونسي يليه ترقيم دولاب تونسي كتب بخطّ اليد دون تاريخ وإمضاء.

None

اللغة : ar


العلبة : 124 | الوثيقة : 4 ID : 5330

وثائق ذات صلة