عدد الوثائق في طبع اصبعين : 41

تراقيم وصلة أشغال في طبع الاصبعين « بي رشأ »

تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة من أشغال المالوف التونسي في طبع الاصبعين كتبها عبد الحميد بلعلجبة بخطّه واشتملت على شغل « بي رشأ » في إيقاع المدوّر شرقي يليه شغل ثان « يا كامل المعاني » في إيقاع المدوّر حوزي ثمّ ختم أوّل « يا هل ترى هل يرجعوا » فختم ثان « زارني المليح وحدو ».

أحدث الوثيقة :

عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006)

ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته.

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 1 ID : 264

وثائق ذات صلة

ترقيم شغل في طبع الاصبعين « قاضي العشق »

تتعلّق الوثيقة بترقيم شغل « قضي العشق » وهو من أشغتا المالوف التونسي في طبع الاصبعين وإيقاع المربّع تونسي ومن المرجّح أن يكون كاتبها هو خالد بن خامسة بواسطة برنامج تدوين موسيقي.

None

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 2 ID : 1125

وثائق ذات صلة

تراقيم وصلة اصبعين « بعد أن نفر مؤنسي عليّ »

تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة من المالوف التونسي في طبع الاصبعين كتبها زياد غرسة بواسطة برنامج تدوين واشتملت دخول براول « بعد أن نفر مؤنسي عليّ » يليها برول ثان « قدم المساء » فبرول ثالث « يا حبيبي فرّجني » يليه هروب برول « من النّوى ».

أحدث الوثيقة :

زياد غرسة (1975 - None)

تعلم مبادئ الموسيقى على يد والده الطاهر غرسة ثم في المعهد الوطني للموسيقى حيث حصل على دبلوم الموسيقى العربية، أصبح من الموسيقيين الذين يجيدون أداء الموسيقى التونسية التقليدية ويحفظون جانبا هاما منها، تميز في العزق على العود "العربي" أو "التونسي" لحن عديد الأغاني في الطبوع والإيقاعات التونسية وتولى قيادة فرقة الرشيدية من سنة 2006 إلى سنة 2010.

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 4 ID : 1127

وثائق ذات صلة

تراقيم وصلة أشغال في طبع الاصبعين « زارني منيتي »

تتعلّق الوثيقة بتراقيم وصلة من أشغال المالوف التونسي كتبها عبد الحميد بلعلجية واشتملت على شغل أوّل « زارني منيتي » في إيقاع السماعي فاخت ينسب تلحينه لمحمد غانم يليه شغل ثان « يال قومي ضيّعوني » في إيقاع النوخت من تأليف علي الغراب الصفاقسي وتلحين أحمد الوافي فشغل ثالث « ما كنت أدري » في إيقاع الجرجنة.

أحدث الوثيقة :

عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006)

ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته.

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 5 ID : 1154

وثائق ذات صلة

ترقيم مقدّمة شغل « بي رشأ »

تتضمّن الوثيقة ترقيم مقدّمة شغل « بي رشأ » في طبع الاصبعين من تلحين زياد غرسة.

أحدث الوثيقة :

زياد غرسة (1975 - None)

تعلم مبادئ الموسيقى على يد والده الطاهر غرسة ثم في المعهد الوطني للموسيقى حيث حصل على دبلوم الموسيقى العربية، أصبح من الموسيقيين الذين يجيدون أداء الموسيقى التونسية التقليدية ويحفظون جانبا هاما منها، تميز في العزق على العود "العربي" أو "التونسي" لحن عديد الأغاني في الطبوع والإيقاعات التونسية وتولى قيادة فرقة الرشيدية من سنة 2006 إلى سنة 2010.

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 10 ID : 1133

وثائق ذات صلة

ترقيم شغل « بي رشأ »

تتضمّن الوثيقة ترقيم شغل « بي رشأ » وهو من أشغال المالوف التونسي في طبع الاصبعين وإيقاع المربّع تونسي كتبه محمد سعادة بخطّه دون تاريخ.

أحدث الوثيقة :

محمد سعادة (1937 - 2005)

تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا.

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 11 ID : 1134

وثائق ذات صلة

ترقيم ختم « حاسبونا فدقّقوا »

تتضمّن الوثيقة ترقيم ختم « حاسبونا فدقّقوا » من نوبة الاصبعين من المالوف التونسي كتبه عبد الحميد بلعلجية بخطّه.

أحدث الوثيقة :

عبد الحميد بلعلجية (1931 - 2006)

ورث الموسيقى عن عائلته ومن الشيوخ الذين تعلّم عليهم المالوف علي باناواس، الذي أدخله إلى الرشيدية سنة 1959 حيث درس على محمد التريكي، كما درس بالمعهد الوطني للموسيقى، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 أدار الفرقة الموسيقية التابعة إلى الإذاعة التونسية من سنة 1957 وتخلى عنها بعد خلاف مع بعض المسؤولين وفي تلك الفترة أشرف على تسجيل أغلب نوبات المالوف التونسي. درّس الموسيقى بالرشيدية وبالمعهدين الوطني والعالي للموسيقى بتونس. أدار فرقة الرشيدية من سنة 1973 الى سنة 1979، ورجع إلى إدارتها خلال تسعينات القرن العشرين إلى تاريخ وفاته.

التاريخ : 05-09-1992

اللغة : ar


العلبة : 82 | الوثيقة : 14 ID : 1164

وثائق ذات صلة

ترقيم بشرف سماعي اصبعين

تتضمّن الوثيقة ترقيم بشرف سماعي أصبعين وهو من المعزوفات التقليدية التونسية للمالوف التونسي في طبع الأصبعين وإيقاعي السماعي ثقيل والختم كُتبه محمد سعادة.

أحدث الوثيقة :

محمد سعادة (1937 - 2005)

تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا.

التاريخ : 21-10-1982

اللغة : ar


العلبة : 84 | الوثيقة : 24 ID : 1194

وثائق ذات صلة

ترقيم بشرف سماعي اصبعين

تتضمّن الوثيقة ترقيم برشرف سماعي أصبعين وهو من المعزوفات التقليدية للمالوف التونسي في طبع الأصبعين وإيقاعي السماعي ثقيل والختم. دوّنه محمد سعادة ونسخة خالد بن ختمسة بواسطة برنامج تدوين موسيقي Sibelius ويعود اترقيم إلى زمن تزلّي زياد غرسة لإدارة فرقة الرّشيدية ما بين سنتي 2006 إلى 2011.

أحدث الوثيقة :

محمد سعادة (1937 - 2005)

تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا.

شارك في إحداث الوثيقة :خالد بن خامسة /

اللغة : ar


العلبة : 84 | الوثيقة : 25 ID : 1195

وثائق ذات صلة

ترقيم سماعي اصبعين للشاذلي مفتاح

تتضمّن الوثيقة ترقيم سماعي في طبع الاصبعين من تلحين الشاذلي مفتاح ونسخ محمد سعادة بخطّه دون تاريخ.

أحدث الوثيقة :

محمد سعادة (1937 - 2005)

تابع دروس المرحلة الثانوية بمعهد العلوية بتونس، درس الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى فحصل على دبلوم الموسيقى العربية ودبلوم العزف على الناي، نجح في مناظرة أساتذة الموسيقى نوفمبر 1957 ثم واصل دراسته الموسيقية بفرنسا (شهادة في التأليف الموسيقي). انخرط بفرقة الرشيدية منذ شبابه، كلف بعدة مهام منها التدريس بالمعهدين الوطني والعالي للموسيقي، وترؤسه مصلحة الموسيقى بالإذاعة التونسية. شارك بالعزف على الناي في فرق موسيقية عديدة وقاد فرق "المنار" و"الجيل" والإذاعة ، كما قاد فرقة الرشيدية بين سنتي 1990 و1993.لحن عشرات المعزوفات والقصائد والأغاني، قدم محاضرات في تونس وبمختلف الأقطار بالعالم العربي وبأوروبا وأمريكا.

اللغة : ar


العلبة : 85 | الوثيقة : 18 ID : 1344

وثائق ذات صلة