تقديم الجمعيّة

الرشيدية هي جمعيّة ثقافية فنيّة مناضلة من موقعها الفنّي في سبيل المحافظة على مقوّمات الشخصيّة الوطنيّة التي كانت مهدّدة زمن الاستعمار بالادماج والتجنيس. فقد تأسّست جمعيّة الرشيديّة سنة 1934 في الفترة التي انعقد فيها المؤتمر الأول للموسيقى العربيّة بالقاهرة سنة 1932. وكان من أهداف الرشيدية إلى جانب صيانة الهويّة التّونسية وإنقاذ التّراث الموسيقي التّونسي التصدّي لموجة الابتذال والهجنة والعجمة التي سادت الوسط الفنّي على أيدي بعض اليهود. وكأنّ الرشيديّة بالتسمية التي اختارها مؤسّسوها تخلّد أحد البايات الحسينيين محمد الرشيد الذي فضّل الفن على العرش. وممّا تجدر ملاحظته أنّ الاجتماع التأسيسي لهذه المدرسة الفنّية احتضنته "الخلدونيّة" التي كانت داعمة للهوية الوطنية بالفكر والتاريخ والأدب. أشرف على ذلك الاجتماع مصطفى صفر مدير التشريفات بالوزارة الكبرى آنذاك. وكان قد عاد من الجزائر حيث أدرك ضرورة أن تكون لتونس نهضتها الفنّيّة الأصيلة.

ويدرك المطلع على قائمة الحاضرين في الاجتماع التأسيسي في كتاب محمد السقانجي حول الرشيديّة التفاف النخبة المثقّفة والسياسيّة حول مشروع الجمعية واقتناعها بأهدافها. تمّ الاتفاق على تركيز ثلاث لجان هي: اللّجنة الأدبيّة التي تعنى بتأليف الأغاني الراقية وتدوين المالوف، واللّجنة الفنّيّة التي تعنى بجمع التّراث الموسيقي وتأليف الألحان الحديثة ويتفرّع عنها التخت الموسيقي للجمعية، ولجنة الدعاية التي تعنى بالتعريف بالجمعيّة وبأعمالها عبر الصحافة، كما نُظر في إمكان فتح الرشيديّة لتعليم الموسيقى والعزف. وقد تركّب المجلس الاداري الأول من مصطفى صفر رئيسا ومصطفى الكعّاك مساعدا والطاهر المهيري وبلحسن الأصرم والدكتور خياط والمنصف العقربي كاتبا عاما وأحمد بن عمار أمين مال وعبد العزيز بن شعبان وجمال الدّين بوسنينة وعبد القادر بلخوجة والطاهر الزاوش ومحمد بن عبد اللّه. وقد تبرّع بلحسن الأصرم بمنزله بنهج الباشا ليكون مقرّا للجمعيّة. مرّت الرشيديّة بعدّة أطوار تفاوت فيها نشاطها وإشعاعها. كان رئيسها في الطور الأول مصطفى صفر من سنة 1934 إلى سنة حدود سنة 1941، وفي الثاني مصطفى الكعّاك من سنة 1941 إلى سنة 1965، وفي الثالث صالح المهدي من سنة 1965 إلى سنة 1971، وفي الرابع محمد بدرة من سنة 1971 إلى سنة 1973، وفي الخامس محمد النيفر من سنة 1973 إلى سنة 1978، وفي السادس زكرياء بن مصطفى من سنة 1978 إلى سنة 1980، وفي السابع عبد القادر بوسحابة منذ سنة 1980 إلى سنة 1990، ثمّ مصطفى الأخوة من سنة 1991 إلى سنة 2000، ثمّ محسن بولحية من 2001 إلى سنة 2010، ثمّ عيّنت مؤقتا ليلى باي و ... ثمّ لطفي الشريف 2011 إلى سنة 2012، ثمّ مراد الصقلي من 2012 إلى 2014 ثمّ الهادي الموحلي منذ سنة 2014.

وتداول على الإدارة الفنّية وقيادة فرقة الرشيديّة محمّد الأصرم ثمّ محمد التريكي وصالح المهدي وعبد الحميد بلعلجيّة ومحمد سعادة وقدّور الصرارفي إلى جانب العديد من الموسيقيّن الشبّان (فتحي زغندة، لطفي الوكيل، إلخ.). وفي رحاب الرشيديّة تألق عدّة شعراء ومطربين ومطربات نخص بالذكر منهم: شيخ الأدباء العربي الكبادي وجلال الدّين النقاش ومحمد سعيد الخلصي والهادي العبيدي ومحمد المرزوقي وأحمد خير الدين ومحمود بورقيبة وبلحسن بن شعبان وشافية رشدي وصالح المهدي وصليحة والهادي الجويني والهادي القلاّل والشاذلي أنور والهادي المقراني ورضا القلعي والطاهر غرسة وعلي السريتي وفتحي زغندة. وكأن الجميع مرّوا من هناك باعتبارها مدرسة أجيال وذاكرة الموسيقى والغناء بتونس.

ويستنتج المتأمّل في سيرة الرشيديّة أنها دوّنت في طورها الأول التّراث التونسي من المالوف والأغاني والفوندوات والطقاطق، وعلّمت أصول العزف والأداء لتلاميذها بإشراف أساتذة موسيقى من تونس والخارج، وأنّها اهتمّت في طورها الثّاني بالانتاج الجديد الراقي الذي به أغنت رصيد الاذاعة التونسية، وأنها كوّنت في طورها الثالث جيلا جديدا من الأصوات الشابة والملحنين المجدّدين مع المحافظة على روح الموسيقى التونسية، كما كوّنت جيلا من أساتذة الموسيقى لتعليمها في المؤسّسات التربويّة والثقافية.

وتقترن أطوار الرشيديّة بأعلامها. فقد ارتبط اسم خميّس الترنان بأولى التلاحين، واقترن اسم محمد التريكي بتنويط المالوف، واقترن اسم صالح المهدي بتهذيب التّراث الغنائي التّونسي والتعريف به في الخارج وتشبيب الأصوات، واقترن اسم عبد الحميد بلعلجيّة بتسجيل مالوف الرشيديّة في الاذاعة، بينما اقترن اسم محمد سعادة بالتّطوير والتّجديد. ومع هذه الجهود الفنّيّة تكوينا وإبداعا اعتنت الرشيدية بالنشر، فأسهمت في إصدار كتب تعرّف بخميّس ترنان وأحمد الوافي ومقامات الموسيقى العربيّة والمعهد الرشيدي نفسه، كما نشرت مختارات مسجلة من أعمالها الفنيّة لتكون نماذج يحتذى بها. وما انفكّت الرشيدية تؤكّد حضورها وحضور الفنّ التونسي في المناسبات والمهرجانات، داخل البلاد وخارجها، بتألّق جمالي ونجاح جماهيري.

من الموسوعة الموسيقيّة - بتصرّف